Détermination du début du mois Shawwal 1429H, jour de l'Aïd El Fitr

بيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث
communiqué en arabe du Conseil Européen de la Fatwa et de la recherche, concernant la détermination du jour de l'Aïd El Fitr.
"Nous vous tiendrons informés de la décision prise pour la France, après la rupture du jeûne du lundi 29 / 09 / 2008".

بيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث
تحديد بداية شهر شوال
Nous vous tiendrons informés de la décision prise pour la France, après la rupture du jeûne du lundi 29 / 09 / 2008".

voir traduction à l'adresse
http://www.uoif-online.com/webspip/ecrire/ ?exec=articles&id_article=363
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين، وبعد
فإن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث تنتهز هذه الأيام المباركة لتدعو المسلمين قاطبة إلى الاعتصام بحبل الله تعالى ووحدة الصف ولم الشمل متذكرين قول الله تعالى :
" واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها....الأية" 103 آل عمران .
كما تود الأمانة العامة أن تؤكد على ما صدر عن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في دورته السابعة عشرة حول اثبات دخول الشهور القمرية والتي أشارت إلى :
1. أن الحساب الفلكي أصبح أحد العلوم المعاصرة التي وصلت إلى درجة عالية من الدقة بكل ما يتعلق بحركة الكواكب السيارة وبخاصة حركة القمر والأرض ومعرفة مواضعها بالنسبة للقبة السماوية، وحساب مواضعها بالنسبة لبعضها البعض في كل لحظة من لحظات الزمن بصورة قطعية لا تقبل الشك.
2. أن لحظة اجتماع الشمس والأرض والقمر أو ما يعبر عنها بالاقتران أو الاستسرار أو المحاق لحظة كونية تحصل في لحظة واحدة، ويستطيع علم الفلك أن يحسب وقتها بدقة فائقة بصورة مسبقة قبل وقوعها لعدد من السنين، وهي تعني انتهاء الشهر المنصرم وابتداء الشهر الجديد فلكياً. والاقتران يمكن أن يحدث في أي لحظة من لحظات الليل والنهار.
3. وبناءً على ذلك فإن دخول الشهر الجديد شرعياً يثبت إذا توافر ما يلي :
أولاً- أن يكون الاقتران قد حدث فعلاً.
ثانياً- أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس ولو بلحظة واحدة مما يعني دخول الشهر الجديد، وهو قول قال به علماء معتبرون ويتوافق مع الظواهر الفلكية المعتبرة.
4. وقد وجه المجلس المسلمين المقيمين في أوروبا أن يأخذوا بهذه القاعدة في دخول الشهور القمرية والخروج منها وبخاصة شهرا رمضان وشوال وتحديد مواعيد هذه الشهور بصورة مسبقة، مما

يساعد على تأدية المسلمين عباداتهم وما يتعلق بها من أعياد ومناسبات وتنظيم ذلك مع ارتباطاتها في المجتمع الذي تعيش فيه.
5. كما أوصى المجلس أعضاءه وأئمة المساجد وعلماء الشريعة في المجتمعات الإسلامية وغيرها بالعمل على ترسيخ ثقافة احترام ما انتهى إليه القطعي من علوم الحساب الفلكي عندما يقرر عدم إمكانية الرؤية، بسبب عدم حدوث الاقتران، أن لا يُدعى إلى ترائي الهلال، ولا يقبل ادعاء رؤيته.
وبناءً عليه تعلن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بخصوص رؤية هلال شهر شوال المبارك للعام الهجري 1429هـ 2008م ، أن المعلومات الفلكية العلمية تؤكد التالي :
ا- إن الاقتران يقع في الساعة (11:12) من قبل ظهر يوم الإثنين 29/9/2008م حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة، أي ما يوافق الساعة (8:12) من التوقيت الدولي الموحد GMT.
ب - يغرب القمر في الساعة (18:04) في مكة المكرمة، وتغرب الشمس في الساعة (18:12)، أي أن القمر يغرب قبل غروب الشمس بـ ( 8 ) دقائق، ولهذا تستحيل الرؤية في مكة المكرمة.
ج - كذلك يغرب القمر في جميع الدول العربية والإسلامية قبل غروب الشمس بمدة تتراوح ما بين 3 إلى 16 دقيقة مما يقضي باستحالة رؤية الهلال في جميع هذه الدول.
و يغرب القمر أيضا قبل غروب الشمس في جميع الدور الأوروبية بمدة تتراوح ما بين 7 – 36 دقيقة مما يؤدي الى استحالة رؤية الهلال فيها.
وبناء عليه فإن يوم الثلاثاء الواقع في 30/9/2008م سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك وتكون غرة الأول من شهر شوال لعام 1429هـ موافقة ليوم الأربعاء 1/10/2008م وهو أول أيام عيد الفطر.
وتنتهز الأمانة هذه الفرصة لتهنئ جميع المسلمين بهذه المناسبة الكريمة، سائلين الله تعالى أن نكون ممن أحسن الصيام والقيام وعُتق من النيران
تقبل الله منا ومنكم صالح العمل وهيأ لأمتنا من أمرها رشدا
والحمد لله رب العالمين
الأمانة العامة - دبلن
18 رمضان 1429 هـ 18 سبتمبر 2008 م

Sur le même sujet... ou presque !

Avis de DAR AL FATWA DE L'UOIF

Question
Nous participons aux manifestations pacifiques de soutien au peuple palestinien et souvent, ces manifestations se tiennent après Dohr, ce qui rend contraignant d'accomplir la prière de Asr et celle du Maghreb à l'heure. Conviendrait-il de regrouper la prière de Dohr avec Asr et celle du Maghreb avec ICHA ?
Regrouper les prières
Avis de Dar al-fatwa de l'UOIF

Communiqué de FOIE - Réussite du boycott des multinationales en relations avec Israel

Une nouvelle victoire pour les organisations islamiques en Europe dans leur opposition aux sociétés ayant des relations avec l’entité sioniste

Communiqué du Comité 15 mars et libertés

Le Comité 15 mars et Libertés s'alarme des traitements discriminants infligés à plusieurs femmes portant un couvre-chef et qui suivent une formation d'assistantes maternelles. Plusieurs faits gravissimes portant atteinte à la liberté religieuse nous ont en effet été rapportés.

Communiqué de l'UOIF du 9/12/08

L'UOIF tient à saluer le déplacement, ce jour, de la délégation du CFCM au cimetière militaire Notre-Dame-de-Lorette d'Arras, en présence des responsables du CRCM Nord Pas de Calais

Encore une profanation d'une tombe d'un enfant musulman. communiqués de UOIF et du CRCM du Pays de Loire

L'UOIF condamne cet acte islamophobe sur la tombe d'un enfant innocent. l'UOIF assure les musulmans du Pays de Loire et tous les musulmans de France de sa solidarité et de son soutien indéfectibles.

Communiqués d'associations musulmanes en soutien à la Palestine

Réactions des associations musulmanes face au génocide de Gaza.

Communiqué de AICC :

Communiqué de DAR AL FATWA DE L'UOIF

1. Il est vivement recommandé aux musulmans de France de faire les doua'as Al Kounout (invocations collectives) à chaque prière des cinq prières quotidiennes jusqu'à ce que s'arrête la guerre injuste contre la population de GAZA. (en invoquant Dieu qu'Il préserve les habitants de Gaza et les protège)
Communiqué de DAR AL FATWA DE L’UOIF

Contenu similaire :

  • L'UOIF tient à saluer le déplacement, ce jour, de la délégation du CFCM au cimetière militaire Notre-Dame-de-Lorette d'Arras, en présence des responsables du CRCM Nord Pas de Calais

  • الجمع بين صلاتي الظهر والعصر والمغرب والعشاء
    لحاجة شرعية
    السؤال : نحن مجموعة من المسلمين نخرج للمشاركة في المظاهرات السلمية لنصرة الشعب الفلسطيني في مدينتنا، وكثيرا ما تجري هذه المظاهرات بعد الظهر بحيث يتعذر علينا أداء صلاة العصر والمغرب في الوقت، فهل يمكننا أن نجمع جمع تقديم صلاة العصر مع الظهر، ونجمع جمع تأخير صلاة المغرب مع العشاء؟

  • Question
    Nous participons aux manifestations pacifiques de soutien au peuple palestinien et souvent, ces manifestations se tiennent après Dohr, ce qui rend contraignant d'accomplir la prière de Asr et celle du Maghreb à l'heure. Conviendrait-il de regrouper la prière de Dohr avec Asr et celle du Maghreb avec ICHA ?
    Regrouper les prières
    Avis de Dar al-fatwa de l'UOIF